كلاسيكو أفضل أنواع دعامات الرجال - هل لدينا فائز؟ 

تعتبر زراعة الدعامة الذكرية الجراحة الوحيدة الناجحة لعلاج الضعف الجنسي وخط الدفاع الثالث والأخير في حالة فشل كل العلاجات الدوائية الأخرى. ولقد شاهدت صناعة الدعامات وتقنيات زراعتها عشرات التطويرات منذ بداية استخدامها في السبعينيات حتى وصلت نسبة النجاح ورضا مستخدميها ما يقرب من ١٠٠٪ بنوعيها المرنة والهيدروليكية. ولكن يبقى السؤال الأزلي الذي يتلقاه خبراء المجال يومياً بالعيادات أيهما أفضل: المرنة أم الهيدروليكية؟

وبالرغم من أن الدعامة الهيدروليكية (القابلة للنفخ) هي المفضلة لدى خبراء العالم والمرضى عبر التاريخ والمستخدمة بنسبة تفوق ٨٥٪ في أمريكا وأوروبا إلا أننا كأطباء دائماً نُنحي أي تحيز ونترك الاختيار للمريض بمنتهى الحيادية ولكن بشرط أن يكون المريض على دراية تامة بتفاصيل مميزات وسلبيات كل نوع عن الآخر ولا بد أن يكون ذلك من خلال استثمار الطبيب الوقت الكافي في التشاور مع وتثقيف صاحب القرار النهائي وهو المريض.

أثبتت الدراسات والخبرة أن الدعامة القابل للنفخ تمنح آلية انتصاب أكثر طبيعية من حيث تحقيق انتصاب أجود وإخفاء أفضل مما يزيد من معدلات الرضا ولكن هل هذا يعني أنه لا توجد ظروف خاصة تكون الدعامة المرنة فيها الأنسب؟ بمعنى آخر هل نفترض أن القابلة للنفخ هي الخيار الأفضل لجميع المرضى؟ الإجابة لا، فبالفعل هناك حالات تكون فيها الدعامات المرنة أنسب من الهيدروليكية. من هنا نستنتج أن هناك عوامل تتدخل وتؤثر في اتخاذ القرار وهي متعددة. للتسهيل يمكن أن نقسمها إلي عوامل متعلقة بالمريض، عوامل متعلقة بحالته، عوامل اقتصادية وأخيراً عوامل متعلقة بالجراح. 

العوامل المتعلقة بالمريض:

تحتاج الدعامة الهيدروليكية إلى درجة حساسية ومهارة مقبولة في استخدام الأيدي والأصابع عند استخدام المضخة لنفخ وتفريغ الدعامة مما قد يجعلها صعبة الاستخدام لمرضى ضعف الأعصاب والعضلات الطرفية. أيضاً أصحاب السمنة المفرطة غالباُ ما يكون لديهم قضيب مدفون يجعلهم يكافحون بعض الشئ للوصول إلى المضخة. بالنسبة لمن لديهم صحة عامة ضعيفة مما يًحيّز عدم تكرارهم للتدخلات الجراحية بشكل عام نفضل لهم الدعامة المرنة لصلاحيتها مدى الحياه مما يجعلها أقل عُرضة للمراجعة مستقبلياً.

 

العوامل المتعلقة بالحالة:

توجد حالات خاصة تستوجب التدخل الجراحي السريع وإن كان مؤقتاً مثال حالات القساح الغير مستجيبة للعلاج وهو استمرار انتصاب القضيب لمدة تفوق ٤ ساعات متواصلة تبدأ بعدها أنسجة القضيب الرخوة في التلف تدريجياً حتى تفقد قدرتها على الانتصاب تماماً بعد 24 إلى 36 ساعة ويبدأ التليف. هنا يكون من الحكمة الاسراع بزراعة أبسط أنواع الدعامات وهي المرنة انقاذاً للموقف مع امكانية الإبقاء عليها في حالة الرضا عنها أو استبدالها بدعامة هيدروليكية فيما بعد. زراعة الدعامة قبل حدوث التليف يكون أسهل بكثير ويحقق نتائج أفضل. ولنفس السبب قد يُفضّل الجراحين استخدام الدعامة المرنة في حالات الخضوع لعملية مراجعة زراعة بعد نزع دعامة هيدروليكية قديمة حدث بها لا قدر الله تلوث ما يُسمى بعملية إنقاذ. تًزرع دعامة مرنة مؤقتاً لحين تعافي أنسجة القضيب لمنع حدوث التليف في فراغ الدعامة المنزوعة وانكماش في طول وسُمك القضيب بهدف الحفاظ على حجم القضيب 

 

العوامل الاقتصادية:

للأسف لا تتمتع كل البلاد بنفس تغطية التأمين الصحي مما يجعل تكلفة العملية مُرهقة للكثير خاصة تكلفة الدعامة الهيدروليكية وهذا في أغلب الأحيان سبب الميول عنها واختيار الدعامة المرنة كبديل يضمن العلاج الجذري لمشكلة ضعف الانتصاب.

 

العوامل المتعلقة بالجراح:

 تحتاج عمليات زراعة الدعامة الهيدروليكية بجانب العلم بالتأكيد إلى مهارة وخبرة واسعة. هذا لا يتحقق سوى بكثرة الممارسة للعملية والتعرض لكل أنواع الحالات المباشر منها والمستعصي منها. أحياناً عدم تكرار هذه العملية لدى بعض الجراحين قد يجعله يميل نحو أو يفضل الالتزام بزراعة الدعامة المرنة لسهولة العملية. السبب الآخر قد يكون عدم توافر الدعامات الهيدروليكية أو المستلزمات الملحقة بها أو الامكانيات أو المعايير المطلوبة لزراعتها كما يجب وبنجاح خاصة اذا كانت العمليات لا تتم في مكان متخصص في هذا النوع من الجراحات الدقيقة. 

ومن واقع خبرتي مع الرجال الذين يجوز لهم زراعة أي النوعين وهي الغالبية العظمى من الحالات وجدت أن أسهل وسيلة لتنوير المريض بمنتهى الشفافية ومساعدته في اتخاذ القرار السليم هي عرض مميزات وسلبيات الدعامة المرنة والدعامة الهيدروليكية معاً جانباً لجانب في جدول مقارنة لأجود أنواع الدعامات عالمياً التي أثق فيها والمتوفرة من خلال وكيل رسمي معتمد بجمهورية مصر العربية. حرصت عند كتابتي لهذا الجدول أولاً على مراجعة أهم وأحدث المراجع العلمية المتعلقة، ثانياً على وضع خلاصة خبرتي السابقة مع مئات الرجال الذين وضعوا ثقتهم في وخضعوا لعملية زراعة الدعامة بنوعيها وثالثاً على وضع نفسي مكان المريض وتخيل كل التساؤلات التي كانت ستشغلني إذا كنت مكانه وكل المعلومات التي كنت سأود معرفتها قبل إجراء العملية بهدف الوصول إلى جدول جامع لكل ما قد يساعد صاحب الشأن وشريكة حياته على اختيار ما يناسبهما ويحقق لهما السعادة الزوجية المرجوة. وللاطلاع على الجدول انقر على: جدول مقارنة الدعامة المرنة بالدعامة الهيدروليكية.

 

دعواتي لكما بالتوفيق إلى الاختيار السديد.

** متوسط الأسعار الشاملة (الباقات) لعمليات زراعة دعامات القضيب في الوحدة المتخصصة موضحة من خلال المقال التالي: 

http://www.drahmedragheb.com/penile-prosthesis-cost-breakdown

لمزيد من التفاصيل والتواصل المباشر مع د. أحمد راغب قبل الحضور لمصر يمكنك استخدام خدمة الاستشارة التليفونية (Telemedicine) انقر هنا (الدفع ببطاقة الائتمان).

** ملحوظة: حال اتخاذ قرار إجراء أي عملية جراحية تخصم تكلفة استخدام هذه الخدمة من السعر الشامل للعملية (All inclusive)

٤٢ شارع مصدق - أمام كوستا كافيه - الدقى - الجيزة - مصر

5 شارع عبد المنعم رياض - الحى المتميز - 6 أكتوبر - مصر

اقرب ما يكون - لحد عندك

   + ٣٧٦٠٠٠٠٩ ٢ / +2 010 14497097 :عيادة الدقي

+2 38837500 : عيادة ٦ اكتوبر

+2 010 14497097 :عيادة اكشف عندك

+2 01008479840 : تنسيق العمليات

  • دكتور أمراض ذكورة
  • دكتور أمراض ذكورة
  • دكتور أمراض ذكورة
  • دكتور أمراض ذكورة
  • دكتور أمراض ذكورة

© 2020 Dr. Ahmed Ragheb

Concept Media Solutions