عملية الحقن المجهري في جدة

هل تفكر في اجراء عملية الحقن المجهري في جدة بالمملكة العربية السعودية؟

قرار اجراء عملية الحقن المجهري ليس بالقرار السهل بل و الأهم من القرار نفسه هو قرار اختيار دكتور أمراض الذكورة الذي ترتاح و تطمئن لخبرته العلمية و تاريخه العملي مع المرضي الذين مروا بتلك التجربة من قبل. لأهمية هذا السؤال يتحدث الدكتور أحمد راغب استشاري أمراض الذكورة والعقم والتناسل والحقن المجهري عن هذا القرار المهم الذي يبحث عنه كثير من أهالي وسكان جدة في المملكة العربية السعودية.

ما هي أنواع الاخصاب الطبي المساعد المختلفة؟

أنواع الإخصاب الطبي المساعد التي يوفرها العلم اليوم بترتيب مستوى التقنية والتكلفة هي التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب والحقن المجهري.ولكل وسيلة دواعيهـا ومتطلباتها الخاصة يحددها الطبيب المختص حسب مناظرة كل حالة. كما تختلف نسب النجاح بين هذه الوسائل. وهنا يأتي دور الطبيب في عرض كل هذه التفاصيل وغيرها بمنتهى الوضوح على الزوجين المقبلين على هذا النوع من العلاج أثناء الاستشارة.

ما هو الفارق بين أطفال الأنابيب و الحقن المجهري؟

بأقل عدد من الحيوانات المنوية قد يصل إلى حيوان منوي واحد أصبح حلم الإنجاب حقيقة بفضل هذه التقنيات سواء من السائل المنوي أو من الخصية. يتميز الحقن المجهرى أو التلقيح المجهري عن أطفال الأنابيب التي تحتاج إلى أعداد أكثر بكثير من الحيوانات المنوية ( ٥٠ ألف على الأقل) ما يصعب توفيره خاصة عندما تنعدم الحيوانات المنوية بالسائل المنوي. قبحقن كل بويضة مجهرياً بأجود حيوان منوي جعلته يفوق من حيث نسب النجاح فى تحقيق الحمل والرزق  بمولود.

ما هي خطوات الحقن المجهري؟

خطوات الحقن المجهري: اولاً فحص الزوج والزوجة على التوازى لاختيار الموعد المناسب للبدء فى عملية التحضير للحقن المجهرى بعد الإطمئنان علي توافر الحيوانات المنوية . ثانياً تنشيط التبويض باستخدام بروتوكول العلاج المناسب. فى النهاية سحب البويضات تحت تاثير التخدير الكلى ثم حقن البويضات بالحيوانات المنوية الجيدة باستخدام المجهر المقلوب ثم تتابع بالحضانة بعد ١٨ و ٢٧ ساعة للتخصيب. بعد التخصيب تنقل الأجنة للرحم عند اليوم الثالث أو الخامس حسب ما يراه الطبيب أصلح. وبعد مرور ١٤ من نقل الأجنة يعمل اختبار الحمل.

ما أهمية خبرة دكتور الذكورة والفريق الطبي المتعاون معه؟

نجاح الحقن المجهرى يعتمد على مجهود وتعاون فريق عمل كامل مكون من استشارى الذكورة واستشارى النساء واستشارى الأجنة. يبدأ من أول التجهيز السليم للزوجين لضمان توفير أجود حيوان منوى قادر على الاخصاب وأجود بويضة قادرة على استقبال الحيوان المنوى والتخصيب ثم الانقسام إلي أجنة صالحة قادرة على الانغماس بالرحم وتحقيق الحمل وصولا إلى الولادة بإذن الله.

تختلف نسبة النجاح فى الحقن المجهرى فهناك نسبة نجاح التخصيب وتصل إلى ٧٠ ٪ ونسبة حدوث حمل كميائى الذى يشخص بعملاختبار الحمل بعد اسبوعين من نقل الأجنة للرحم وتصل إلى ٦٠ ٪ ثم ثبات الحمل الاكلينيكى وصولا إلى الولادة بنسبة نجاح تصل إلى ٥٠ ٪. عدم زيادة أو تضاعف معدل هرمون الHCG بعد ١٤ يوم من نقل الأجنة قد يعنى عدم التوفيق فى ثبوت الحمل.

تنقسم تكلفة الحقن المجهرى إلى عدة أجزاء. فهناك تكلفة أدوية تنشيط التبويض التى تستخدمها الزوجة اثناء فترة التحضير لعملية الحقن المجهرى وتختلف من مريضة لأخرى وطبيب لآخر حسب بروتوكول العلاج المتبع. ثم تأتى تكلفة عمل عينة الخصية لاستخراج الحيوانات المنوية وذلك فقط فى حالات معينة من الرجال الذين يعانون من انعدام الحيوانات المنوية بالسائل المنوى. وأخيرا تكلفة عملية الحقن نفسها التى قد تزيد اذا صاحبها فحص تشوهات الأجنة أو اختيار جنس المولود.

لمزيد من التفاصيل والتواصل المباشر مع د. أحمد راغب قبل الحضور لمصر يمكنك استخدام خدمة الاستشارة التليفونية (Telemedicine) انقر هنا (الدفع ببطاقة الائتمان).

** ملحوظة: حال اتخاذ قرار إجراء أي عملية جراحية تخصم تكلفة استخدام هذه الخدمة من السعر الشامل للعملية (All inclusive)