ضعف الانتصاب بين التشخيص والعلاج

ضعف الانتصاب

ما هو ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي عند الرجال؟

ضعف الانتصاب هو عدم القدرة على تحقيق أو الحفاظ على انتصاب العضو الذكرى أثناء النشاط الجنسي وبما يسمح بممارسة علاقة زوجية حميمية سليمة. علماً بأن عملية انتصاب القضيب هي نتيجة التأثير الهيدروليكي لتدفق الدم في شرايين القضيب وبالتالي تمدد انسجة القضيب الداخلية مما يترتب عليه اغلاق الاوردة المصرفة للعضو فمن ثم الاحتفاظ بالدم داخل أنسجة القضيب الاسفنجية الرخوة. يكون الانتصاب هو الناتج النهائي لهذه العملية الفسيولوجية الدقيقة ويستمر حتى الوصول إلى النشوة الجنسية أو ما يعرف بهزة الجماع.

ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي عند الرجال

ما هي أشهر أسباب ضعف الانتصاب؟

إما ان يكون السبب نفسي وغالباً ما تكون الأعراض مرتبطة بظروف معينة وتكون  عملية الانتصاب نفسها خالية من أي خلل عضوي حقيقي. ويتميز هذا السبب بارتباطه بالأعمار الشابة ويكون ظهور الشكوى بشكل حاد أو مفاجئ. إما ان يكون السبب عضوي له تأثير على أي مرحلة أو مكون من الآلية الفسيولوجية لعملية الانتصاب مثل القصور في شرايين القضيب ومن أشهر أسبابه التدخين ومرض السكر وارتفاع ضغط الدم أو التسريب الوريدي أو خلل الأعصاب الطرفية كالمصاحب لمرض السكر أو العيوب بأنسجة القضيب مثل التليف والاعوجاج أو نقص هرمون الذكورة كما يخاص بالذكر أن العجز الجنسى احياناً يأتي كعرض جانبي لبعض الأدوية المشهور استخدامها للأمراض الأخرى. على عكس السبب النفسي يكون العجز العضوي على نحو تدريجي ويصيب في الاغلب الاكبر سناً مع استثناء المترتب على الإصابة المباشرة.

أسباب ضعف الانتصاب

ماهي اهم وسائل التشخيص لضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

تأتي حكمة الطبيب في تحديد السبب بأقصر وأيسر الطرق التشخيصية بدءً من سماع التاريخ المرضي المفصل وإجراء الكشف الإكلينيكي الشامل والموضعي الدقيق منتهياً بتأكيد التشخيص بالفحوصات اللازمة دون إرهاق المريض نفسياً ومادياً.

الأشعة التليفزيونية على القضيب
جهاز قياس جودة الانتصاب الليلي

ما هي الاساليب العلمية الحديثة لتقوية القدرة الجنسية عند الرجال؟

تتدرج من مجرد التثقيف والتوجيه (Sex education) إلى:

١) العلاج بالأقراص:  (Oral therapy with PDE 5 inhibitors)

الدواء عن طريق الفم يعتبر أسهل طرق العلاج وأكثرها أماناً بـفاعلية تتعدى ٧٠% بشرط صحة الاستخدام والجرعة وبعد التأكد من عدم وجود أي موانع خطيرة للاستخدام.

2) العلاج بالحقن الموضعي بالقضيب:  (Intracorporeal injection)

تستخدم كخط علاج ثاني بعد فشل العلاج بالأقراص. يحقن القضيب موضعياً بإبرة رفيعة جداً يقوم الطبيب بتدريب المريض على استخدامها بالعيادة حتى يتمكن من الحقن الذاتي بالمنزل وقتما يشاء. كما يشرح الطبيب المضاعفات النادرة التي يمكن حدوثها مثل استمرار الانتصاب لأكثر من ٤ ساعات ما يستوجب الذهاب فوراً لأقرب مستشفى لتفريغ الانتصاب قبل حدوث تلف بأنسجة القضيب.

٣) زراعة دعامة القضيب:  (Penile prosthesis)

تمثل العلاج الجذري لضعف الانتصاب في حالة عدم الاستجابة للعلاجات الدوائية. وهي اكثر العلاجات فاعلية حيث تضمن تحقيق الانتصاب بنسبة ١٠٠٪ أياً كانت حالة أوعية أو أنسجة أو أعصاب القضيب. ولها اشكال عديدة بتقنيات مختلفة متميزة. يختار الطبيب النوع المناسب حسب حالة ثم رغبة المريض ولكن بعد التوضيح الوافي لإمكانيات وتفاصيل كل جهاز.

وأخيراً بالرغم من معاناة بعض الرجال من ضعف الانتصاب يبشرنا العلم الحديث بالعلاجات الفعالة بشرط استشارة الطبيب المختص للوصول إلى أفضل علاج بأقصر الطرق.

علاج ضعف الانتصاب بالحقن الموضعي intracorporeal injection
زراعة دعامة القضيب الدعامة ذات المضخة والخزان
زراعة دعامة القضيب الدعامة الطيعة
زراعة دعامة القضيب الدعامة ذات المضخة (ذات الجزأين)