الأسئلة الشائعة في الحقن المجهري

إذا لم تجد سؤالك موجود مسبقاً يمكنك استخدام خدمة اسأل د. راغب
تأخزنا فى الإنجاب بعد سنتين جواز والدكتور نصحنا بالحقن المجهرى. هل ممكن نجرب التلقيح الصناعى؟

يختلف التلقيح الصناعى تمام الاختلاف عن الحقن المجهرى من حيث أسلوب التقنية ومتطلبات كل نوع من الحيوانات المنوية والبويضات وبالتالى دواعى الاستخدام. والمعروف ان الحقن المجهرى تقنية أعلى بكثير بنسب نجاح تفوق التلقيح الصناعى ولذلك يستخدم للحالات الصعبة. فاذا اختاره الطبيب تأكدى انه العلاج الأمثل لكما وان التلقيح الصناعى لا يناسب حالتكما. ولكن لا ضرر من استشارة طبيب آخر كرأى آخر يحسم أى الحيرة.

اولاً فحص الزوج والزوجة على التوازى وعمل الفحوصات الأولية اللازمة لاختيار الموعد المناسب للبدء فى عملية التحضير للحقن المجهرى. ثانياً خطوة تجهيز الزوجة وذلك عن طريق تنشيط التبويض باستخدام البروتوكول المناسب حسب ما يراه الطبيب. فى نهاية البروتوكول يأتى موعد حقنة التفجير التى يليها سحب البويضات بعد مرور ٣٦ ساعة من التعرض للحقنة. سحب البويضات يكون تحت تاثير التخدير الكلى وفى نفس اليوم تحقن البويضات بالحيوانات المنوية الجيدة باستخدام المجهر المقلوب ثم تترك بالحضانة مع المتابعة لحدوث التخصيب بعد ١٨ و ٢٧ ساعة. عند حدوث التخصيب تستدعى الزوجة لعملية نقل الأجنة للرحم عند اليوم الثالث أو الخامس حسب ما يراه الطبيب أصلح وأنجح. تسحب عينة دم لعمل اختبار الحمل بعد مرور ١٤ من نقل الأجنة ثم يكرر لاثبات ثبوت وتطور الحمل.

نعم الحيوانات المنوية غالبا مختلطة ولا يوجد حتى الآن وسيلة لاختيار الحيوان المنوى الذكرى من الانثوى. الطريقة الوحيدة العلمية الاكيدة هى اختيار جنس المولود عن طريق الحقن المجهرى مع فحص الأجنة PGD.

من المعروف ان نسبة نجاح الحقن المجهري تقل تدريجيا مع تقدم العمر ولكن الحمل بعد ال ٤٠ ليس مستحيلا، فقط اصعب ولذلك هذا يرجع لرؤية طبيب النساء لجودة التبويض بالاضافة الى ابعاد اخرى هامة مثل حالة الرحم وغيرها. اعتقادى ان طبيبك يرى جدوى من المحاولة ولكن دائماً اللجوء لاستشارة ثانية لن يضر حتى تشعرين بالراحة النفسية والثقة قبل خوض التجربة الثانية. وبعد الاطمئنان لصحة الخطوة نترك النتيجة فى يد المولى عز وجل.

 
ممكن شرح التلقيح الصناعي بالصور وما هى نسبة نجاح التلقيح الصناعي من اول مره؟

التلقيح الصناعى يعد من أقدم وسائل الاخصاب الطبى المساعد حيث كان يستخدم قديما فى أول الأمر عند العرب لاثراء الثروة الحيوانية. تعتمد تقنية التلقيح الصناعى على نقل السائل المنوى من الزوج إلى رحم الزوجة بعد تنقيح العينة بالمعمل فهو بمثابة جسر لتخطى عملية الجماع فقط ولذلك يحتاج إلى عينة سائل منوى جيدة أقرب ما يكون إلى الطبيعى من حيث عدد وحركة واشكال الحيوانات المنوية القادرة على الوصول للبويضة واتمام عملية الاخصاب. وبناءً عليه يلجأ إليها الاطباء كوسيلة بسيطة ذات تكلفة زهيدة كمحاولة اولى أو ثانية بحد أقصى ثالثة بشرط توافر الحد الأدنى من متطلبات السائل المنوى وسن الزوجة علماً بأن نجاح هذه التقنية لا يتعدى ٢٠ ٪ فى أحسن الأحوال لأن نسبة التدخل البشرى للمساعدة يعتبر محدود مقارنة بغيرها من وسائل الاخصاب الطبى المساعد.

ما هى اعراض نجاح وكذالك علامات فشل الحقن المجهرى؟

نجاح الحقن المجهرى يعتمد على مجهود وتعاون فريق عمل كامل مكون من استشارى الذكورة واستشارى النساء واستشارى الأجنة. يبدأ من أول التجهيز السليم للزوجين لضمان توفير أجود حيوان منوى قادر على الاخصاب وأجود بويضة قادرة على استقبال الحيوان المنوى والتخصيب ثم الانقسام إلي أجنة صالحة قادرة على الانغماس بالرحم وتحقيق الحمل وصولا إلى الولادة بإذن الله.

تختلف نسبة النجاح فى الحقن المجهرى فهناك نسبة نجاح التخصيب وتصل إلى ٧٠ ٪ ونسبة حدوث حمل كميائى الذى يشخص بعملاختبار الحمل بعد اسبوعين من نقل الأجنة للرحم وتصل إلى ٦٠ ٪ ثم ثبات الحمل الاكلينيكى وصولا إلى الولادة بنسبة نجاح تصل إلى ٥٠ ٪. عدم زيادة أو تضاعف معدل هرمون الHCG بعد ١٤ يوم من نقل الأجنة قد يعنى عدم التوفيق فى ثبوت الحمل.

ما هى تكلفة عملية الحقن المجهري؟

تنقسم تكلفة الحقن المجهرى إلى عدة أجزاء. فهناك تكلفة أدوية تنشيط التبويض التى تستخدمها الزوجة اثناء فترة التحضير لعملية الحقن المجهرى وتختلف من مريضة لأخرى وطبيب لآخر حسب بروتوكول العلاج المتبع. ثم تأتى تكلفة عمل عينة الخصية لاستخراج الحيوانات المنوية وذلك فقط فى حالات معينة من الرجال الذين يعانون من انعدام الحيوانات المنوية بالسائل المنوى. وأخيرا تكلفة عملية الحقن نفسها التى قد تزيد اذا صاحبها فحص تشوهات الأجنة أو اختيار جنس المولود. للمزيد اقرأ عن تكلفة الحقن المجهري في مصر.

ما هى خطوات عملية الحقن المجهري بالتفصيل؟