الأسئلة الشائعة في تشوهات القضيب والخصية

إذا لم تجد سؤالك موجود مسبقاً يمكنك استخدام خدمة اسأل د. راغب
هل توجد عمليات لتطويل القضيب؟

نعم. هناك طريقتان معترف بهما هما إما عن طريق شفط الدهون من منطقة العانة وهذا الإجراء يقلل من الدهون في قاعدة القضيب ليبدو أطول أو عن طريق قطع الرباط المعلق للقضيب. هذا الأسلوب يعتمد على قطع الرباط الذي يبقي القضيب على مقربة من عظم الحوض ليعطي مظهر أطول للقضيب.

ما هو الطول الطبيعى للعضو الذكرى؟

ليس هنال طول واحد طبيعى بل مجال. أكدت آخر الابحاث أن متوسط طول القضيب الطبيعى المنتصب ١٣،١٢ ( +/- ١.٦٦ ) سم بمتوسط محيط ١٢،٣ سم. علما بأن قياس الطول أثناء الارتخاء يعتبر مؤشر غير دقيق -/+) ١٣،١٢ بسبب متغيرات مثال درجة الإستثارة، والوقت من اليوم، ودرجة حرارة الغرفة، وتيرة النشاط الجنسي، واسلوب القياس. يعتبر طول القضيب القصير المرضى ما قل عن ٧ سم.

انا عازب وعندى انحناء فى العضو منذ الصغر مؤرقنى وخايف من اجراء العمليه. فبما تنصحنى؟

غالبا ما تعانى منه حضرتك هو الانحناء الخلقى بسبب اطالة جزء عن جزء اثناء نمو القضيب. لا داعى للقلق فاذا كان الانتصاب جيد ودرجة الانحناء لا تتعدى ٣٠ درجة أو لا تمنع الجماع بصورة طبيعية غير مؤلمة فلا داعى لأي تدخل جراحى. التدخل الجراحى يكون فقط فى حالات ضعف الانتصاب او التقوس الزائد عن زاوية ٣٠ درجة. وهذا يحدده الطبيب من خلال المناظرة وأشعة الدوبلكس على القضيب. وعلى كل حال فعملية اصلاح الاعوجاج اصبحت بفضل تقنية النقاط ناجحة جدا وسهلة جدا على المريض. ولا يوجد لها أى أثر سلبى فى الشكل بعد العملية. هى عملية اليوم الواحد والعودة للمنزل فى نفس اليوم.

ما هي الاعراض التي يشعر بها المصاب بتليف انسجة القضيب؟ وماهي افضل وسيلة للعلاج؟

وجود ألم فى منطقة التليف من الأعراض الأولى خاصة وقت الانتصاب مع حدوث انحناء عند نقطة التليف. قد يستمر الألم لفترة طويلة إلى أن تستقر عملية التليف. لا يوجد الى يومنا هذا علاج واحد أكيد فقط أدوية مساعدة مثل لتنشيط الدورة الدموية الدقيقة وبعض الفيتامينات إلى ان يستقر التليف أو يختفى. التدخل الجراحى يكون فقط بعد استقرار التليف وذلك اذا تعدت زاوية الاعوجاج ٣٠ درجة. يخاص بالذكر ظهور دواء يحتوى علي مادة ال collagenase يحقن موضعياً يساعد على تفتيت التليف ولكن مازال محدود الاستخدام لتكلفته الباهظة ومخاطر استخدامه.

أنا شاب والاحظ وجود اعوجاج فى القضيب. كيف أحدد درجة الاعوجاج؟

درجة الاعوجاج تقاس اثناء الانتصاب بمعرفة الطبيب المختص وغالبا ما تكون خلال عمل أشعة دوبلكس على القضيب. وهى الزاوية بين امتداد الخط الافتراضى الموازى للجزء المعتدل من القضيب ما بعد بداية الانحناء والخط الافتراضى الموازى لجزء القضيب المنحنى. وفى حالة المتزوجين المقياس الحقيقى هو امكانية استخدام القضيب فى الجماع دون مشقة.

ماهو الحل دكتور بخصوص الاعوجاج هذا المرض وكم اتعاب (تكاليف) العمليه؟

الحل الوحيد للاعوجاج هو الاصلاح الجراحى وذلك فقط فى حالة اذا كان الاعوجاج بدرجة تعوق الجماع أو اذا كان سبباً فى ضعف الانتصاب. تتوقف نوع الجراحة وبالتالى التكلفة حسب نوع الاعوجاج وجودة الانتصاب المصاحبة للاعوجاج. وذلك يحتاج إلى المناظرة وبعض الفحوصات لوضع خطة العلاج المثلى. وفى كل الأحوال الأسعار لدينا موحدة للمصريين وغير المصريين.

لدي حبة حمراء صغيرة في رأس القضيب جهة اليسار منذ اكثر من شهر لها ٣ رؤوس سوداء صغيرة جدا مع حكة ودم بسيط اثناء الضغط عليه اثناء اللمس عمري ٢٤ سنة لا امارس العلاقات المحرمة

أى مظهر جلدى يحتاج للمعاينة من خلال طبيب الجلدية من أجل التشخيص الدقيق ووصف العلاج الصحيح دون ان تفوت أى تفصيلة مهمة فى الشكل

اعاني من قصر العضو الذكري حيث يبلغ عند الانتصاب ١٢ سم واكتشفت من فترة انه يتقوس ناحية اليسار ولااعرف السبب فهل هناك حل لهاتين  المشكلتين وهذا ما يمنعني من التفكير بالزواج

متوسط طول القضيب الطبيعى المنتصب ١٣،١٢ الطول أثناء الارتخاء يعتبر مؤشر غير دقيق بسبب متغيرات مثال درجة الإستثارة، والوقت من اليوم، ودرجة حرارة الغرفة، ووتيرة النشاط الجنسي، واسلوب القياس. يعتبر طول القضيب القصير المرضى ما قل عن ٧ سم. علماً بأن متوسط طول المهبل في حدود ٧.٥ سم فقط.
الطريقتان المعترف بهما علميا للتكبير فقط هما إما عن طريق شفط الدهون من منطقة العانة وهذا الإجراء يقلل من الدهون في قاعدة القضيب ليبدو أطول أو عن طريق قطع الرباط المعلق للقضيب. هذا الأسلوب يعتمد على قطع الرباط الذي يبقي القضيب على مقربة من عظم الحوض ليعطي مظهر أطول للقضيب. ويخاص بالذكر أن الطريقة الثانية غير مستحبة إلا فى حالات القصر المرضى لما لها من مضاعفات لأن القضيب قد يفقد ثباته عند الانتصاب ويصبح متهاد أى يصعب التحكم فى اتجاهه دون استخدام اليد اما بالنسبة للاعوجاج فلا يعتبر الاعوجاج مرضى إلا اذا زادت زاوية الاعوجاج عن ٣٠ درجة أو عملياً اذا اعاقت الرجل عن جماع سليم دون ألم. درجة الاعوجاج تقاس اثناء الانتصاب بمعرفة الطبيب المختص وغالباً ما تكون من خلال عمل أشعة دوبلكس على القضيب. وهى الزاوية بين امتداد الخط الافتراضى الموازى للجزء المعتدل من القضيب ما بعد بداية الانحناء والخط الافتراضى الموازى لجزء القضيب المنحنى. وفى حالة المتزوجين المقياس الحقيقى هو امكانية استخدام القضيب فى الجماع دون مشقة.

عمري 42 وعندي سكري واعاني من تليف القضيب البيروني من قرابة سنة. وصف لى علاج فتامين E وحبوب ترنتال وسيالس وكولوشيسن ولا يوجد اي فائدة والدكتور وصف مؤخراً ابرة xiaflex والابرة مكلفة جدا جدا وغير متوفرة في مكة ارجو النصيحة.

اولاً يجب ان نعلم جيداً ان كل الأدوية التقليدية التي توصف مثل التى ذكرت فى اول السؤال بالرغم اننا كأطباء مسالك وذكورة احياناً نلجأ لمثلها كعلاج تحفظى ما هى إلا اجتهادات قد تفيد ولكن حسب القوة العلمية ليس هناك سند قوى لفاعليتها. ظهر فى السنين الأخيرة الحقن الموضعى للتليف بدواء ال Xiaflex  وهو من مادة ال collagenase clostridium histolyticum ولكن هذا الدواء مازال يحتاج إلى الوقت حتى يصبح علاج مؤكد ومطبق كعلاج أساسياً حيث لا يخلو من المضاعفات الخطيرة. كما يخاص بالذكر بجانب عدم توافره فالتكلفة بدون وجود تأمين صحى مثل ما بالخارج باهظة. يحتاج مقرر العلاج إلى عدد ٨ حقن بتكلفة تتعدى ٣ آلاف دولار للإبرة الواحدة.

لقد ظهرت مؤخراً حبة صغيرة موجودة تحت الجلد في عضوي الذكري وأنا الأن قلق أن يتضاعف حجم الحبة

للأسف لا يمكن الحكم علي طبيعة هذه الحبة دون الفحص الاكلينيكى ارجو اللجوء لطبيب متخصص

انا أعزب وفي حالة الانتصاب يكون شكل القضيب مثل شكل الموزة اي ان مقدمة القضيب ملتصقة تقريبا بالبطن ولا ادري كم زاوية الانحناء هل احتاج للتدخل الجراحي؟

للحكم على مدي الاحتياج لعملية الاصلاح يجب الفحص الاكلينيكى معزز بصور للقضيب أثناء الانتصاب وايضا سوف نحتاج إلى أشعة على القضيب لتحديد الزاوية وتقييم الانتصاب. وعندئن يؤخذ القرار على علم ويقين. التكلفة تحدد حسب نوع عملية الإصلاح.

ابنى عمره ثلاث سنوات ونصف وعنده خصية حجمها أكبر من الثانية كما أن العضو داخل إلى الداخل بالرغم أن حجم الدهون بجسمه متوسط. هل هذا طبيعى؟

فرق حجم الخصيتين يمكن ان يكون طبيعى أو بسبب قيلة مائية أو غيره من الأسباب التى تستلزم الكشف الاكلينيكى للضرورة وايضاً للحكم العادل على حجم العضو الذكرى.

انا ٣٣ سنة واشكو من اعوجاج القضيب مند صغري ولست ادري ان كان سيعيق زواجي فانا زعزب ولذلك لا يمكنني الحكم ان كانت هناك مشكلة وان كان لابد من عملية جراحيه واخاف من ان تزيد حالتي سوءً اذا لم تنجح وهل هناك إمكانية رجوع الاعوجاج مرة أخرى؟

إذا كان هذا الاعوجاج منذ الصغر فهو غالبا اعوجاج خلقي. وهذا النوع من التقوس يحتاج الى التدخل الجراحي لإصلاحه في حالة إذا ما كانت زاوية الاعوجاج أكثر من ثلاثين درجة ويمكن قياس زاوية الاعوجاج عن طريق عمل أشعة الدوبلر علي القضيب. هذه الاشعة تفيد ايضاً في تحديد قوة انتصاب القضيب. في حالة الاحتياج الى الجراحة فلا داعي للقلق. العملية بسيطة جدا لا تستغرق اكثر من ساعة الى ساعة ونصف على اكثر والعودة الى المنزل تكون في نفس اليوم . كما انصح بالقيام بالجراحة قبل الزواج حتى تتفادى أي أسباب للقلق بعد الزواج. كما يفسد ايضاً الحضور إلى الكشف الأول بمصاحبة بعض الصور من عدة زوايا للقضيب أثناء الانتصاب

بالنسبة لعملية إصلاح اعوجاج القضيب، كم تستغرق مدة الفحوصات و العملية ككل لأنني من خارج مصر من دولة عربية ؟ وكم تكلفة العملية؟

أسبوع إن شاء الله كافى ولكن الأفضل أسبوعين حتى أتمكن من المتابعة والاطمئنان عليك مرة أو مرتين على الاقل بعد العملية. اما بالنسبة للتكلفة فتختلف التكلفة حسب نوع العملية وهذا لا يمكن تحديده إلا بالكشف الإكلينيكي.