الأسئلة الشائعة في الضعف الجنسي

إذا لم تجد سؤالك موجود مسبقاً يمكنك استخدام خدمة اسأل د. راغب
ازاى نتأكد أن الضعف الجنسى بسبب نفسى مش عضوى؟

يمكن استبعاد الاسباب العضوية عن طريق التاريخ المرضى مثل الانتصاب الصباحى وزمن ومعدل حدوث ضعف الانتصاب اذا كان مفاجئا او تدريجيا و عدد مرات حدوثه بالاضافة الي الرغبة الجنسية التى تتوقف ليس فقط على هرمون الذكورة بل على نواحى نفسية متعددة يحاول الطبيب استنتاجها من خلال الاستماع الى التفاصيل. تأتى بعد ذلك الفحوصات المعملية والاشعة على القضيب التى تساعد على التشخيص بما يراه لازما لكل شاكي أو مريض حسب حالته. وفى النهاية يفصل الطبيب العلاج الامثل حسب حالة كل مريض على حدة فليس هناك علاج موحد للكل. والعلاج يبدأ من مجرد التثقيف والارشاد مرورا بالادوية وصولا الى الجراحات الدقيقة بصورة علمية تدريجية .

ايه المدة الطبيعية للعلاقة الجنسية؟
هل الاسراف في ممارسة العادة السرية يسبب العجز الجنسي وما نوع العجز وكيف يكون العلاج؟

الإسراف فى العادة السرية يتسبب فى تكيف كهرياء وكمياء المخ على الوصول للنشوة الجنسية بطريقة غير طبيعية مما قد يؤدى إلى التغيير فى درجة الاستمتاع بالجماع. كما أن فى بعض الأحيان العنف أثناء هذه العادة قد يؤدى إلى كدمات ينتج عن تراكمها التليف فى أنسجة القضيب على المدى البعيد ما ينتهى بالتسريب الوريدى ضعف الانتصاب. علاج هذه العادة يكون بالتخلص منها. يمكن أن يكون بالتقليل منها تدريجياً حتى التوقف عنها تماما.

ما هى أعراض التسرب الوريدى؟

يتوقف على حسب درجة التسريب. الأعراض تبدأ من أول عدم القدرة على الحفاظ على صلابة انتصاب العضو الذكرى لمدة كافية تشبع العلاقة الزوجية مرورا بحدوث مجرد انتصاب جزئى أى انتفاخ فى العضو بدون صلابة وصولا إلى عدم القدرة على تحقيق الانتصاب نهائيا.

ماذا يعني نزول السائل المنوي بدون شهوة ولا قذف ولا يوجد انتصاب ايضا؟

إن الجهاز العصبى المتحكم فى القذف أو الوصول إلى النشوة مختلف تماماً عن المتحكم فى عملية الانتصاب. فآلية حدوث الانتصاب ليس لها أي علاقة بآلية الوصول للنشوة والقذف. وبالتالى خطوط العلاج تختلف نفس الاختلاف. بالتالى وجود خلل فى واحدة لا يمنع الأخرى. نزول سائل منوى بدون حدوث شهوة أو قذف قد يكون بسبب خلل فى الأعصاب أوعضلات القذف أو الأجواء المحيطة بالعملية الجنسية عموماً.

ماذا يعني عدم وجود احساس في القضيب والخصيتين وقلة الرغبة والدافع الجنسي والافتقار الي التخيلات الجنسية؟

الأسباب ممكن أن تكون لها بعد نفسى. لذلك تحتاج الى مناظرة الطبيب المتخصص لاستبعاد الأسباب النفسية أو لإجراء بعض الفحوصات لتشخيص السبب العضوى إن وجد وعلاجه.

ماهي الاعراض التي يشعر بها المصاب بقصور في شرايين العضو الذكري وافضل طريقة لعلاج هذا القصور؟

قصور في شرايين العضو الذكري يظهر فى صورة ضعف الانتصاب وهو إما عدم القدرة على تحقيق الانتصاب من الأساس أو الحفاظ عليه لاكتمال عملية الجماع الصحيحة. والعلاج الافضل هو اولا البعد عن أو علاج كل اسباب قصور الشرايين مثال التدخين أو مرض السكر أو زيادة الدهون بالدم مع ممارسة الرياضة. ثانيا ممكن اللجوء إلى أدوية زيادة تدفق الدم بشرايين القضيب ولكن تحت الإشراف الطبى. ثالثاً استخدام الحقن الموضعية بالقضيب اذا فشلت الأقراص وأخيرا زرع دعامة القضيب كعلاج جذرى لهذه المشكلة.

سرعة القذف وارتخاء القضيب بسرعة اثناء الجماع

اولاً يجب التفريق بين سرعة القذف ثم ارتخاء القضيب وبين ارتخاء القضيب بدون حدوث القذف. فالثانية تعتبر ضعف فى الانتصاب ويختلف علاجها عن الأولى. سرعة القذف ظاهرة قد تكون أزلية منذ أول لقاء أو أمر عارض. وهنا يأتى دور الطبيب فى تحديد النوع والنصح بالعلاج المناسب. ولمزيد من المعلومات ادخل على مقال : حقيقة سرعة القذف

هل التوقف عن العادة السرية يعود الانتصاب الطبيعي وماهي مدة التوقف حتي يعود الانتصاب الطبيعي؟

ليس هناك مدة معينة للنقاهة من العادة السرية المفرطة ولكن من المعلوم ان فترة النقاهة من أى داء أو عادة تتوقف على مدى تأثر الجسم بهذه العادة. فمهما طالت أو قصرت المدة فالامتناع عن الافراط فى العادة السرية هو الأصل مع استبعاد أى سبب عضوى لضعف الانتصاب. وذلك يكون من خلال الطبيب المختص.

ما هى أعراض التسرب الوريدى بالقضيب؟

يتوقف على حسب درجة التسريب. الأعراض تبدأ من أول عدم القدرة على الحفاظ على الصلابة لمدة كافية مرورا بحدوث مجرد انتصاب جزئى أى انتفاخ فى العضو بدون صلابة وصولا إلى عدم القدرة على تحقيق الانتصاب نهائيا.

انا شاب مارست العادة السريه بإفراط حتى حدث سخنيه شديدة مع وجع وضعف انتصاب وانحناء فى القضيب اللى اليسار واستمر ايام حتى كشفت ولكن كل الفحوصات أكدت عدم وجود أى عيب بالرغم من استمرار ضعف الانتصاب مع التقوس القضيب لا ينكمش بعد الانتصاب مثل الطبيعى. ماهذا وما العلاج؟

الإفراط فى العادة السرية وخصوصا بالعنف يؤدى إلى حدوث كدمات أو حتى قطع جزئى فى الجسم الكهفى للقضيب لا يظهر فى الفحوصات وهذا قد ينتج عنه تليف مما يسبب الاعوجاج أو التسريب الوريدى فى الحالات المتقدمة. يحتاج التشخيص المناظرة الدقيقة والكشف الموضعى مع تكرار عمل الأشعة المخصوصة.

انا شاب في الثلاثين من العمر. منذ بداية البلوغ حتى سن 21-22 كنت في حالة جنسية ممتازة. بعدها اصبحت قدرتي الجنسية تخف تدريجيا الى ان وصلت الى مرحلة لا استطيع الحصول على انتصاب خفيف ويحدث قذف فوري. اجريت جميع التحاليل من التستوستيرون والبرولاكتين والدهون والشحوم والتحاليل العامة والسكري وكلها كانت طبيعية ولكن التستوستيرون كان في حدود الدنيا  الطبيعية. عملت دوبلر على القضيب وقال لي الدكتور لا يوجد مشكلة. نصحني الدكتور بحقن نبيدو وحقن اخرى في البطن لابقاء الخصية شغالة على انتاج التستوستيرون. علما بان وزني ازداد مع بداية الضعف دون اي تغيير في نمط
حياتي واجريت تحاليل للغدد وكلها سليمة. انا لم اخذ الحقن لاني خائف من تبعات الحقن مثل العقم. علما كررت تحليل التستوستيرون اكثر من مرة وفي مختبرات ممتازة ودائما كانت طبيعة في الحدود الدنيا

انت محق فى عدم استخدام هرمون الذكورة لأنه قد يضعف قدرتك الإنجابية إلى حد انعدام الحيوان المنوى. انا لا أنصح بالعلاج الهرمونى دون دراسة سائر هرمونات الخصوبة FSH,LH,E2, TSH و دراسة سبب نقص الهرمون. كما أنصح بالرياضة وإنقاص الوزن قبل الحكم على الهرمونات. تحليل ال Testo يجب أن يكون صباحى من ٩-١١ صباحا. درجة استثارة الرجل تختلف مع الوقت وتحتاج إلى التغيير والتجديد فى الأسلوب مع مرور الزمن خاصة فى حالات الإكثار من الجنس أو الإفراط فى العادة السرية. أما بالنسبة للانتصاب الصباحى فغالبا يحدث ولكن لا يوافقه استيقاذك فهو أمر لا ارادى واذا أردت اختباره فيكون خلال فحص Regiscan. أرجو مناظرة استشارى ذكورة لأخذ رأى ثانى غيرالرأى الأول.

أولا - هل يسبب التهاب البروستاتا المزمن ضعف الانتصاب وقلة الرغبة الجنسية على المدى الطويل ؟
ثانيا - هل يسبب ارتفاع حمض اليوريك في الدم وكذلك السمنة في ضعف الانتصاب وقلة الرغبة الجنسية ؟
ثالثا - هل من الطبيعي ان يحصل ضعف انتصاب لشخص غير متزوج عمره 45 سنة في حال ليس لديه امراض مزمنة وليس لديه ضغوط نفسية قوية ؟
رابعا - دواء سنافي بجرعة صغيرة لضعف الانتصاب اصابني بالام قوية في  الخصيتين والقضيب وباطن الفخذين لدرجة لم استطع فيها المشي. فما سبب هذه الالام ارجو التوضيح ؟

أولا - نعم قد يسبب التهاب البروستاتا المزمن ضعف الانتصاب النفسى وذلك لقلة الرغبة الجنسية بسبب الاحساس المستمر بعدم الراحة المترتب على اعراض التهاب البروستاتا
ثالثا - نعم يجوز ان يحدث ضعف انتصاب لشخص غير متزوج عمره 45 سنة مع عدم وجود امراض مزمنة أو ضغوط نفسية. قد يكون بسبب عضوى خلقى يحتاج للدراسة
رابعا - سبب الالام الناتجة عن ادوية تقوية الانتصاب ما هى اعراض جانبية بسبب الاحتقان أو غيره. مطلوب استشارة الطبيب لوصف البديل أو لاختيار طريقة علاج بديلة أمثل

ابلغ من العمر ٢٧ سنه أصبت بالتهاب البروستاتا قبل نحو ٨ سنوات ولَم يتم التشخيص ومؤخرا إكتشفتها وعملت مزرعة وبدأت العلاجات بس والله ما مطمن ممكن أجي عندكم تحلو لي مشكلتي بارك الله فيكم؟

بإذن الله تكون خطة العلاج التى بدأتها فعالة طالما علي اساس المزرعة وتشعر بتحسن قريباً. يمكن ان نتشرف بزيارتكم لمتابعة الحالة ولتحديد فترة استمرار العلاج. مع العلم ان مدة علاج التهاب البروستاتا قد تطول من ٤ إلى ١٢ اسبوع حسب نوع الالتهاب (حاد أو مزمن).

Anchor 1

ليس هناك مدة زمنية محددة فممكن ان تختلف من أزواج لأزواج كما أنها تعتمد على عوامل عديدة مثل الأجواء العامة ورفاهية الوقت أو طبيعة الزوجين أو العمر والصحة العامة. فى النهاية المدة الصحيحة مهما طالت أو قصرت هى ما تؤدى إلى إشباع الطرفين جنسيا.

Anchor 2
Anchor 3