حدوتة هرمون الذكورة التستوستيرون

ما هو هرمون التستوستيرون؟

هرمون الذكورة التستوستيرون (Testosterone) هو الهرمون المسئول عن كل الصفات الذكورية فينا كرجال ولذلك يسمى هرمون الذكورة. تفرز الخصية الجزء الأكبر منه فى الجسم ولكن هناك القليل ما يفرز من الغدة الكظرية وهذا يفسر وجوده عند السيدات ايضاً. عند السيدات؟ نعم، ولكن بنسب أقل بكثير من الرجال مثلما يشارك الرجل المرأة في هرمون الأنوثة ولكن بنسبة لا تقارن بها. فلكل هرمون وظيفته الخاصة عند الجنسين ولكن بشرط الحفاظ على النسبة الثابتة المتوازنة عند كل جنس. النسبة الطبيعية عند الرجال هى ١٥ : ١ أو أكثر لصالح هرمون الذكورة.

ما هى اهم وظائف هرمون الذكورة التستوستيرون؟

من أهم وظائف هرمون الذكورة منح ثم الحفاظ على الصفات الجنسية الثانوية  عند الرجال ومنها التوزيع الرجالى لشعر الوجه والجسم ونبرة الصوت والبنية العضلية والعظمية والحالة المزاجية الإيجابية. كما يخاص بالذكر دوره الهام فى الحفاظ على الصحة الإنجابية عن طريق تنشيط انتاج الحيوانات المنوية بالخصيتين والصحة الجنسية بدءً من الرغبة مروراً بسلامة انسجة العضو الذكرى وصولاً لقوة الانتصاب والقذف أثناء الجماع.

ما هي مستويات هرمون التستوستيرون الطبيعية عند الرجال؟

هرمون الذكورة بالجسم له اشكال عديدة منه الحر الذى يستفيد منه الجسم مباشرة أو المرتبط ببروتينات معينة فى الدم ولذلك تتعدد الاختبارات المعملية ولكن على سبيل المسح الأولى دائماً ما يقاس المستوى الكلى للهرمون. كما له ساعة بيولوجية حيث يكون فى اعلى معدلاته فى الصباح من ٩-١١ صباحاً وهنا تكمن أهمية العينة الصباحية عند عمل التحليل منعاً لاعطاء فكرة خاطئة عن مستواه الحقيقى بالجسم.

أعراض نقص هرمون التستوستيرون

ببساطة هى المضاد لأى وظيفه من وظائفه سابقة الذكر. ممكن أن تظهر فى صورة تقلبات مزاجية خاصة الشعور بالطاقة السلبية أو الاكتئاب، الوهن العام وفقدان النشاط، نقص معدلات الحاجة لحلاقة الذقن، ضعف العضلات، هشاشة العظام خاصة فى السن المتقدم، نقص الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب أو حتى تأخر الإنجاب بسبب نقص أعداد الحيوانات المنوية بالسائل المنوى.

طرق تشخيص هرمون الذكورة التستوستيرون

عن طريق التاريخ الطبى والفحص الاكلينيكى معززاً بتحليل  هرمون الذكورة بالدم بشرط أن يقاس من خلال عينة صباحية (morning sample) مع العلم أنه يفضل الصيام ولكن لا يشترط.

ما هي طرق علاج نقص هرمون الذكورة التستوستيرون؟

أولاً يجب البحث عن السبب وعلاجه إن أمكن. ثانياً التعويض الهرمونى ولكن بعد اتباع الاحتياطات وبعد دراسة كل حالة علي حدة مع المتابعة الدورية. مهم جداً العلم أن لكل حالة أسلوب علاج مختلف. فمثلاً كل ما صغر العمر وكان الإنجاب موضع اهتمام لا يجوز التعويض بالهرمون مباشرة لما له من تأثير سلبى على سائر هرمونات الخصوبة وبالتالى نقص انتاج الحيوانات المنوية مما جعل البعض يصنفه وكأنه وسيلة لمنع الحمل عند الرجال. على العكس كبار السن غير راغبى الإنجاب فاستخدامه المباشر هو الأصل ولكن بعد عمل بعض الفحوصات الخاصة بالدم ودلالات أورام البروستاتا ومتابعة هذه الفحوصات كل ستة أشهر. العلاج يكون إما فى صورة حبوب بالفم أو حقن قصيرة أو طويلة المفعول أو عن طريق دهان موضعي.

كيف يحافظ الرجل على مستوى هرمون الذكورة وهل هناك طرق طبيعية لزيادة هرمون التستوستيرون؟

السر في الحفاظ علي مستوى طبيعي لهرمون الذكورة في الجسم هو اتباع نمط حياة صحي الذي يعتمد على مثلث الضلع الأول فيه هو تحسين عادات النوم ليلا أى وقت صناعة هرمون الذكورة بحيث ينال الرجل عدد من ٧ الى ٩ ساعات نوم يومياً فقد أثبتت الأبحاث أن اضطرابات النوم تؤدي الى نقص هرمون الذكورة. أما الضلع الثاني فهو تناول الأكل الصحي المتوازن بغرض الحفاظ علي الوزن السليم فعلمياً زيادة الوزن تؤدي الى زيادة هرمون الأنوثة على حساب هرمون الذكورة وأخيرا الضلع الثالث وهو ممارسة الرياضة التي بجانب تأثيرها الإيجابي على جميع وظائف الجسم فهي أيضاً تساعد علي النوم الصحي فبالتالي تؤدي الى تحسين مستويات هرمون الذكورة بطريقة طبيعية بعيدة عن كل الأدوية بالإضافة إلى دورها فى الحفاظ على الوزن صحى.

بماذا ينصح د. راغب كل من شعر بأى عرض من أعراض نقص هرمون التستوستيرون؟

أنصحه بالرجوع إلى الطبيب المختص فى أقرب وقت وعدم الاعتماد على الاجتهاد الشخصى أو اللجوء إلى تجارب وآراء غير المتخصصين حتى لا يقع الضرر الذى أحيانا يكون صعب الرجوع عنه لا قدر الله وللوصول إلى العلاج السليم بأقصر الطرق العلمية.