الأسئلة الشائعة من عيادة ومتابعى د. راغب

إذا لم تجد سؤالك موجود مسبقاً يمكنك استخدام خدمة اسأل د. راغب

هل توجد عمليات لتطويل القضيب؟

نعم. هناك طريقتان معترف بهما هما إما عن طريق شفط الدهون من منطقة العانة وهذا الإجراء يقلل من الدهون في قاعدة القضيب ليبدو أطول أو عن طريق قطع الرباط المعلق للقضيب. هذا الأسلوب يعتمد على قطع الرباط الذي يبقي القضيب على مقربة من عظم الحوض ليعطي مظهر أطول للقضيب.

ما هو الطول الطبيعى للعضو الذكرى؟

ليس هنال طول واحد طبيعى بل مجال. أكدت آخر الابحاث أن متوسط طول القضيب الطبيعى المنتصب ١٣،١٢ (+/- ١.٦٦) سم بمتوسط محيط ١٢،٣ سم. علما بأن قياس الطول أثناء الارتخاء يعتبر مؤشر غير دقيق بسبب متغيرات مثال درجة الإستثارة، والوقت من اليوم، ودرجة حرارة الغرفة، وتيرة النشاط الجنسي، واسلوب القياس. يعتبر طول القضيب القصير المرضى ما قل عن ٧ سم.

كيف اعرف ان حجم الخصيتين فى المعدل الطبيعى؟

ليس هناك حجم واحد موحد للخصية الطبيعية ولكن ربما مجال للاحجام الطبيعية يستند إليها الطبيب عند تقييم الرجل. التقييم  دائما عن طريق الفحص الاكلينيكى وربما يؤكد بالموجات فوق الصوتية على كيس الصفن. يختلف نطاق الحجم  حسب العمر. المعدل الطبيعي للذكور البالغين يتراوح ما بين ١٢ إلى ٢٠ سم مكعب. وذلك حاصل ضرب الارتفاع x العرض x العمق. من الطبيعي أن يكون هناك فرق في الحجم بين الخصيتين وكذلك اختلاف في مستوى ارتفاع كل خصية داخل كيس الصفن. ولكن إذا تجاوز هذا التفاوت ٢٠٪ قد يحتاج هذا إلى استشارة طبية. يخاص بالذكر أيضا ان كثافة نسيج أو قوام الخصية وشكل مسطح الخصية لهما نفس القدر من الأهمية ما يوحى بالوظيفة. كما ان هناك تحاليل يمكن ان تؤكد سلامة وظيفة الخصية مثال السائل المنوى وهرمون الذكورة.

انا عازب وعندى انحناء فى العضو منذ الصغر مؤرقنى وخايف من اجراء العمليه. فبما تنصحنى؟

غالبا ما تعانى منه حضرتك هو الانحناء الخلقى بسبب اطالة جزء عن جزء اثناء نمو القضيب. لا داعى للقلق فاذا كان الانتصاب جيد ودرجة الانحناء لا تتعدى ٣٠ درجة أو لا تمنع الجماع بصورة طبيعية غير مؤلمة فلا داعى لأي تدخل جراحى. التدخل الجراحى يكون فقط فى حالات ضعف الانتصاب او التقوس الزائد عن زاوية ٣٠ درجة. وهذا يحدده الطبيب من خلال المناظرة وأشعة الدوبلكس على القضيب. وعلى كل حال فعملية اصلاح الاعوجاج اصبحت بفضل تقنية النقاط ناجحة جدا وسهلة جدا على المريض. ولا يوجد لها أى أثر سلبى فى الشكل بعد العملية. هى عملية اليوم الواحد والعودة للمنزل فى نفس اليوم.

ازاى نتأكد أن الضعف الجنسى بسبب نفسى مش عضوى؟

يمكن استبعاد الاسباب العضوية عن طريق التاريخ المرضى مثل الانتصاب الصباحى وزمن ومعدل حدوث ضعف الانتصاب اذا كان مفاجئا او تدريجيا و عدد مرات حدوثه بالاضافة الي الرغبة الجنسية التى تتوقف ليس فقط على هرمون الذكورة بل على نواحى نفسية متعددة يحاول الطبيب استنتاجها من خلال الاستماع الى التفاصيل. تأتى بعد ذلك الفحوصات المعملية والاشعة على القضيب التى تساعد على التشخيص بما يراه لازما لكل شاكي أو مريض حسب حالته. وفى النهاية يفصل الطبيب العلاج الامثل حسب حالة كل مريض على حدة فليس هناك علاج موحد للكل. والعلاج يبدأ من مجرد التثقيف والارشاد مرورا بالادوية وصولا الى الجراحات الدقيقة  بصورة علمية تدريجية .

ايه المدة الطبيعية للعلاقة الجنسية؟

ليس هناك مدة زمنية محددة فممكن ان تختلف من أزواج لأزواج كما أنها تعتمد على عوامل عديدة مثل الأجواء العامة ورفاهية الوقت أو طبيعة الزوجين أو العمر والصحة العامة. فى النهاية المدة الصحيحة مهما طالت أو قصرت هى ما تؤدى إلى إشباع الطرفين جنسيا.

انا لاعب كمال اجسام ولي فترة استخدم حقن هرمونات كما نصحنى المدرب. هل فى ضرر؟

نعم. ارجو التوقف فورا عنها واللجوء لطبيب الذكورة حتى تطمئن على خصوبتك ومدى تأثرها بهذه الادوية. غالباً ما تكون هذه الحقن  لهرمون الذكورة أو مشتقاته ومن المعروف أن هرمون الذكورة قد يسبب رد فعل عكسى على الغدة التي تفرز باقى هرمونات الخصوبة التى تنشط انتاج الحيوانات المنوية. بالتالى استخدام هذه الأدوية قد يسبب العقم على المدى البعيد.

تأخزنا فى الإنجاب بعد سنتين جواز والدكتور نصحنا بالحقن المجهرى. هل ممكن نجرب التلقيح الصناعى؟

يختلف التلقيح الصناعى تمام الاختلاف عن الحقن المجهرى من حيث أسلوب التقنية ومتطلبات كل نوع من الحيوانات المنوية والبويضات وبالتالى دواعى الاستخدام. والمعروف ان الحقن المجهرى تقنية أعلى بكثير بنسب نجاح تفوق التلقيح الصناعى ولذلك يستخدم للحالات الصعبة. فاذا اختاره الطبيب تأكدى انه العلاج الأمثل لكما وان التلقيح الصناعى لا يناسب حالتكما. ولكن لا ضرر من استشارة طبيب آخر كرأى آخر يحسم أى الحيرة.

الإسراف فى العادة السرية يتسبب فى تكيف كهرياء وكمياء المخ على الوصول للنشوة الجنسية بطريقة غير طبيعية مما قد يؤدى إلى التغيير فى درجة الاستمتاع بالجماع. كما أن فى بعض الأحيان العنف أثناء هذه العادة قد يؤدى إلى كدمات ينتج عن تراكمها التليف فى أنسجة القضيب على المدى البعيد ما ينتهى بالتسريب الوريدى ضعف الانتصاب. علاج هذه العادة يكون بالتخلص منها. يمكن أن يكون بالتقليل منها تدريجياً حتى التوقف عنها تماما.

يتوقف على حسب درجة التسريب. الأعراض تبدأ من أول عدم القدرة على الحفاظ على صلابة انتصاب العضو الذكرى لمدة كافية تشبع العلاقة الزوجية مرورا بحدوث مجرد انتصاب جزئى أى انتفاخ فى العضو بدون صلابة وصولا إلى عدم القدرة على تحقيق الانتصاب نهائيا.

للاسف ليس هناك علاج لضمور الخصية فنسيج الخصية لا يتجدد ولكن فى حالة وجود ضمور بالخصية تكون الأولوية هى الحفاظ على ما تبقى من وظيفة الخصية فى اسرع وقت وذلك عن طريق استبعاد اى سبب ادى لهذا الضمور قابل  للعلاج أشهرها دوالى الخصية. كما يجب ايضاً الحفاظ على الخصوبة عن طريق حفظ السائل المنوى فى بنك التجميد خاصة فى حالة ضعف جودة السائل المنوى.

العلاج الأنسب للميكروب يكون حسب المزرعة واختبار حساسية الادوية المرفق بها مع الالتزام بالجرعة وفترة العلاج الكاملة وفقا لتعليمات الطبيب والمتابعة بعد العلاج فعكس ذلك سيؤدى إلى زيادة عنف الميكروب وتكوين مقاومة منه للعلاج مع احتمال حدوث مضاعفات بالقنوات المنوية.

أولا يجب على الطبيب التفريق بين عدم نزول السائل المنوى مع وجود قذف أو عدم حدوث القذف من الأساس. السبب فى عدم حدوث القذف قد يكون نفسي أو عضوي ما يمنع الوصول للنشوة أو هزة الجماع مثل الخلل فى الهورمونات أو فى الأعصاب أو فى عملية الجماع نفسها وغيرها من الاسباب. أما عدم نزول المنى بالرغم من حدوث هزة الجماع قد يكون بسبب انسداد في قنوات القذف او ارتجاع من عنق المثانة. ولتحديد السبب يجب الخضوع لبعض الفحوصات اللازمة بعد سماع تاريخ طبي مفصل من خلال مناظرة الطبيب.

هذا التكيس إما مجرد ما يسمى بالقيلة المائية المحيطة بالخصية ككل أو الموضعية وإما تكيس منوى مشتق من البربخ الملحق بالخصية والحالتان حميدتان ولا حاجة للعلاج إلا إذا تسبب فى مضاعفات أو كان الحجم مزعج للشخص. علما بأن العلاج الوحيد جراحى من خلال جرح تجميلى صغير وليس بزلا بالإبرة لما قد ينتج عن ذلك من مضاعفات مثل النزيف كما أن بزل السوائل معرض للارتجاع بنسبة كبيرة.

عملية دولي الخصية بمنظار البطن تحتاج إلى عمل على الأقل ٣ فتحات صغيرة بالبطن لدخول المنظار والآلات الجراحية خلال عضلات البطن أما الجراحة الميكروسكوبية لا تحتاج سوى فتحتين ١،٥ سم فقط فى الجلد تحت منطقة العانة بدون فتح العضلات. وتتميز الجراحة الميكروسكوبية بأنها  أقصر من حيث طول مدة العملية وأقل مضاعفات مع عدم احتمالية إرتجاع الدوالى كما هو الحال فى حالات بالمنظار كما أثبتت الدراسات. أما من حيث التكلفة فمنظار البطن يزيد تكلفته عن الجراحة الميكروسكوبية. ولكن قبل كل شئ يجب التأكد من مدى الاحتياج لإجراء العملية.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

من المؤكد ان سبب استبعاد الطبيب عمل عملية دوالي الخصية هو سلامة السائل المنوى وهذا قرار موفق خاصة اذا كان يرى الطبيب ان الدوالى ليست هي سبب الألم. نصيحتى في هذه الحالة التأكد من ان سبب الألم هو الدوالى أولا ثم اذا اثبت ذلك من خلال الطبيب المختص من خلال وصف طبيعة الألم والكشف فتأتى محاولة التغلب على وتقليل الم دوالى الخصية عن طريق ارتداء غيار داخلي يساعد على رفع كيس الصفن فهذا قد يقلل من نسبة الألم من ٥٠ - ٧٠٪‏. وفى حالة المرور بهذه المراحل دون جدوى يحق لك علميا اللجوء للجراحة.

ممكن شرح التلقيح الصناعي بالصور وما هى نسبة نجاح التلقيح الصناعي من اول مره؟
 

التلقيح الصناعى يعد من أقدم وسائل الاخصاب الطبى المساعد حيث كان يستخدم قديما فى أول الأمر عند العرب لاثراء الثروة الحيوانية. تعتمد تقنية التلقيح الصناعى على نقل السائل المنوى من الزوج إلى رحم الزوجة بعد تنقيح العينة بالمعمل فهو بمثابة جسر لتخطى عملية الجماع فقط ولذلك يحتاج إلى عينة سائل منوى جيدة أقرب ما يكون إلى الطبيعى من حيث عدد وحركة واشكال الحيوانات المنوية القادرة على الوصول للبويضة واتمام عملية الاخصاب. وبناءً عليه يلجأ إليها الاطباء كوسيلة بسيطة ذات تكلفة زهيدة كمحاولة اولى أو ثانية بحد أقصى ثالثة بشرط توافر الحد الأدنى من متطلبات السائل المنوى وسن الزوجة علماً بأن نجاح هذه التقنية لا يتعدى ٢٠٪ فى أحسن الأحوال لأن نسبة التدخل البشرى للمساعدة يعتبر محدود مقارنة بغيرها من وسائل الاخصاب الطبى المساعد. لمعرفة المزيد والصور التوضيحية قم بزيارة صفحة الحقن المجهري او مقالة علاج عقم الرجال في عصر الحقن المجهري

 ما هى اعراض نجاح وكذلك علامات فشل الحقن المجهرى؟
 

نجاح الحقن المجهرى يعتمد على مجهود وتعاون فريق عمل كامل مكون من استشارى الذكورة واستشارى النساء واستشارى الأجنة. يبدأ من أول التجهيز السليم للزوجين لضمان توفير أجود حيوان منوى قادر على الاخصاب وأجود بويضة قادرة على استقبال الحيوان المنوى والتخصيب ثم الانقسام إلي أجنة صالحة قادرة على الانغماس بالرحم وتحقيق الحمل وصولا إلى الولادة بإذن الله. تختلف نسبة النجاح فى الحقن المجهرى فهناك نسبة نجاح التخصيب وتصل إلى ٧٠٪ ونسبة حدوث حمل كميائى الذى يشخص بعمل اختبار الحمل بعد اسبوعين من نقل الأجنة للرحم وتصل إلى ٦٠٪ ثم ثبات الحمل الاكلينيكى وصولا إلى الولادة بنسبة نجاح تصل إلى ٥٠٪. عدم زيادة أو تضاعف معدل هرمون الHCG بعد ١٤ يوم من نقل الأجنة قد يعنى عدم التوفيق فى ثبوت الحمل.

ما هى تكلفة عملية اطفال الانابيب أو الحقن المجهري؟
 

تنقسم تكلفة الحقن المجهرى إلى عدة أجزاء. فهناك تكلفة أدوية تنشيط التبويض التى تستخدمها الزوجة اثناء فترة التحضير لعملية الحقن المجهرى وتختلف من مريضة لأخرى وطبيب لآخر حسب بروتوكول العلاج المتبع. ثم تأتى تكلفة عمل عينة الخصية لاستخراج الحيوانات المنوية وذلك فقط فى حالات معينة من الرجال الذين يعانون من انعدام الحيوانات المنوية بالسائل المنوى. وأخيرا تكلفة عملية الحقن نفسها التى قد تزيد اذا صاحبها فحص تشوهات الأجنة أو اختيار جنس المولود.

ما هى خطوات عملية الحقن المجهري بالتفصيل؟
 

اولاً فحص الزوج والزوجة على التوازى وعمل الفحوصات الأولية اللازمة لاختيار الموعد المناسب للبدء فى عملية التحضير للحقن المجهرى. ثانياً خطوة تجهيز الزوجة وذلك عن طريق تنشيط التبويض باستخدام البروتوكول المناسب حسب ما يراه الطبيب. فى نهاية البروتوكول يأتى موعد حقنة التفجير التى يليها سحب البويضات بعد مرور ٣٦ ساعة من التعرض للحقنة. سحب البويضات يكون تحت تاثير التخدير الكلى وفى نفس اليوم تحقن البويضات بالحيوانات المنوية الجيدة باستخدام المجهر المقلوب ثم تترك بالحضانة مع المتابعة لحدوث التخصيب بعد ١٨ و ٢٧ ساعة. عند حدوث التخصيب تستدعى الزوجة لعملية نقل الأجنة للرحم عند اليوم الثالث أو الخامس حسب ما يراه الطبيب أصلح وأنجح. تسحب عينة دم لعمل اختبار الحمل بعد مرور ١٤ من نقل الأجنة ثم يكرر لاثبات ثبوت وتطور الحمل.

 ما رأى حضرتك فى علاج العقم عند الرجال بالقران أو بالاعشاب؟
 

العلاج والطب يعتمد على العلم الذى هو حاصل البحث والتجارب على مر السنين. فأى علاج جديد يظهر لا يمكن تطبيقه عملياً وموحداً على البشر إلا اذا تم تجريبته وبحثه بدقة وإمعان وخضع هذا البحث للمراقبة بالمعايير العلمية المتفق عليها دولياً. فقط بعد التأكد من فاعلية والآثار الجانبية لهذا العلاج من خلال هذه المرجعية العلمية يحق للطبيب استخدامه لمرضاه. بناءً عليه للأسف لا يوجد لحد علمى مرجعية علمية لعلاج العقم عند الرجال بالقران أو بالأعشاب. واذا لجأ البعض إلى الأعشاب بزعم الفائدة فلا توجد جرعة موحدة.

ماذا يعني نزول السائل المنوي بدون شهوة ولا قذف ولا يوجد انتصاب ايضا؟
 

إن الجهاز العصبى المتحكم فى القذف أو الوصول إلى النشوة مختلف تماماً عن المتحكم فى عملية الانتصاب. فآلية حدوث الانتصاب ليس لها أي علاقة بآلية الوصول للنشوة والقذف. وبالتالى خطوط العلاج تختلف نفس الاختلاف. بالتالى وجود خلل فى واحدة لا يمنع الأخرى. نزول سائل منوى بدون حدوث شهوة أو قذف قد يكون بسبب خلل فى الأعصاب أوعضلات القذف أو الأجواء المحيطة بالعملية الجنسية عموماً. 

ما هي الاعراض التي يشعر بها المصاب بتليف انسجة القضيب؟ وماهي افضل وسيلة للعلاج؟
 

وجود ألم فى منطقة التليف من الأعراض الأولى خاصة وقت الانتصاب مع حدوث انحناء عند نقطة التليف. قد يستمر الألم لفترة طويلة إلى أن تستقر عملية التليف. لا يوجد الى يومنا هذا علاج واحد أكيد فقط أدوية مساعدة مثل لتنشيط الدورة الدموية الدقيقة وبعض الفيتامينات إلى ان يستقر التليف أو يختفى. التدخل الجراحى يكون فقط بعد استقرار التليف وذلك اذا تعدت زاوية الاعوجاج ٣٠ درجة. يخاص بالذكر ظهور دواء يحتوى علي مادة الcollagenase يحقن موضعياً يساعد على تفتيت التليف ولكن مازال محدود الاستخدام لتكلفته الباهظة ومخاطر استخدامه.  

ماذا يعني عدم وجود احساس في القضيب والخصيتين وقلة الرغبة والدافع الجنسي والافتقار الي التخيلات الجنسية؟
 

الأسباب ممكن أن تكون لها بعد نفسى. لذلك تحتاج الى مناظرة الطبيب المتخصص لاستبعاد الأسباب النفسية أو لإجراء بعض الفحوصات لتشخيص السبب العضوى إن وجد وعلاجه

ماهي الاعراض التي يشعر بها المصاب بقصور في شرايين العضو الذكري وافضل طريقة لعلاج هذا القصور؟
 

قصور في شرايين العضو الذكري يظهر فى صورة ضعف الانتصاب وهو إما عدم القدرة على تحقيق الانتصاب من الأساس أو الحفاظ عليه لاكتمال عملية الجماع الصحيحة. والعلاج الافضل هو اولا البعد عن أو علاج كل اسباب قصور الشرايين مثال التدخين أو مرض السكر أو زيادة الدهون بالدم مع ممارسة الرياضة. ثانيا ممكن اللجوء إلى أدوية زيادة تدفق الدم بشرايين القضيب ولكن تحت الإشراف الطبى. ثالثاً استخدام الحقن الموضعية بالقضيب اذا فشلت الأقراص وأخيرا زرع دعامة القضيب كعلاج جذرى لهذه المشكلة.

سرعة القذف وارتخاء القضيب بسرعة اثناء الجماع
 

اولاً يجب التفريق بين سرعة القذف ثم ارتخاء القضيب وبين ارتخاء القضيب بدون حدوث القذف. فالثانية تعتبر ضعف فى الانتصاب ويختلف علاجها عن الأولى. سرعة القذف ظاهرة قد تكون أزلية منذ أول لقاء أو أمر عارض. وهنا يأتى دور الطبيب فى تحديد النوع والنصح بالعلاج المناسب. ولمزيد من المعلومات ادخل على مقال : حقيقة سرعة القذف

انا كان عندي العدد٣٠ مليون والحركة ٤٠٪ والتشوهات ٩٦٪ وعملت الدوالي بالاشعة التداخلية وفشلت وصار فيه ارتجاع بالدوالي بعد ٧٢ يوم نقص العدد الى ٦ مليون والحركة ٢٠٪ والتشوهات ٩٨٪ أريد عمل الدوالي بالميكروسكوب علما بأنها من الدرجة الثانية. مانسبة حدوث الحمل بعدها وهل احتاج تجميد قبل جراحة الميكروسكوب وماسبب هاذه الانتكاسة وهل تضرر الخصية بعمل عمليتين في ثلاث اشهر؟
 

الخطوة الأولى هى تجميد السائل المنوي خفاظاً على العدد الموجود حالياً ومنعاً للاحتياج إلى عينة من الخصية فى المستقبل للحصول على حيوانات منوية. سبب هذه الانتكاسة قد يكون موقتاً عارضاً فى هذا التحليل فقط ولذلك يجب اعادة عمل التحليل أو بسبب العملية كعرض جانبى أو بسبب تصادف استخدام أدوية لها أثر سلبى على انتاج الخصية. لا ضرر من تكرار العملية بشرط التأكد من الداعى لها مع اختيار التقنية المناسبة. تشير الدراسات أن نسبة حدوث الحمل بعد عملية ربط دوالى الخصية الناجحة تصل إلى ٥٠٪. ولمزيد من المعلومات ادخل على مقال : لغز دوالى الخصيتين

ما هى تكلفة زراعة دعامة القضيب؟
 

تتعدد انواع وماركات دعامات الانتصاب فلا توجد دعامة موحدة تصلح لجميع الرجال. فلكل نوع مميزاته الخاصة ودواعى للاستخدام وهنا يأتى دور الطبيب فى شرح مميزات كل نوع للمريض ونصحه بالنوع الأفضل حسب حالته. ولكن المؤكد مع اختلاف درجات الرفاهية لكل نوع تتحد الدعامات المستخدمة لدينا فى تحقيق نفس درجة الانتصاب والصلابة مع الحفاظ على نفس درجة الاحساس وانتفاخ العضو اثناء الجماع ما يؤدى إلى الوصول إلى درجة النشوة المثالية. نحن كفريق عمل نؤمن بأن عملية زراعة دعامة القضيب هى عملية خاصة جداً يجب أن تجرى مرة واحدة فى العمر ولذلك بجانب حرصنا الشديد على اتباع أعلى المعايير الجراحية فى اجراء العملية نحن ايضاً لا يمكن أن نعتمد إلا على أجود أنواع الدعامات ومعظمها أمريكية الصنع لأكبر مصنعى الدعامات فى العالم. الدعامات التى نستخدمها مضمونة ضد عيوب الصناعة مدى الحياة. ويخاص بالذكر ان دائماً الأسعار لدينا موحدة للمصريين وغير المصريين من مرضانا.

أنا شاب والاحظ وجود اعوجاج فى القضيب. كيف أحدد درجة الاعوجاج؟
 

درجة الاعوجاج تقاس اثناء الانتصاب بمعرفة الطبيب المختص وغالبا ما تكون خلال عمل أشعة دوبلكس على القضيب. وهى الزاوية بين امتداد الخط الافتراضى الموازى للجزء المعتدل من القضيب ما بعد بداية الانحناء والخط الافتراضى الموازى لجزء القضيب المنحنى. وفى فى حالة المتزوجين المقياس الحقيقى هو امكانية استخدام القضيب فى الجماع دون مشقة.

هل التوقف عن العادة السرية يعود الانتصاب الطبيعي وماهي مدة التوقف حتي يعود الانتصاب الطبيعي؟
 

ليس هناك مدة معينة للنقاهة من العادة السرية المفرطة ولكن من المعلوم ان فترة النقاهة من أى داء أو عادة تتوقف على مدى تأثر الجسم بهذه العادة. فمهما طالت أو قصرت المدة فالامتناع عن الافراط فى العادة السرية هو الأصل مع استبعاد أى سبب عضوى لضعف الانتصاب. وذلك يكون من خلال الطبيب المختص.

هل ممكن تركيب الدعامة مع الاحتفاظ بالجسم الكهفى كما هو وهل ينفع فى اى وقت ممكن اشيل الدعامة؟
 

نعم هذه هى التقنية المتبعة لدينا عن طريق تقنية الحقن المسبق للنسيج الكهفى داخل العملية مع توسيع النسيج بدون تفريغه يمكن الحفاظ على اكبر قدر من النسيج المنتصب (الكهفى) بما يسمح بانتفاخ ودفئ العضو أثناء الانتصاب فى وجود الدعامة علماً بأن أهمية الحفاظ على أى جزء من النسيج الكهفى تكمن فى دوره فى اعطاء القضيب شكله المنتفخ الطبيعى ودرجة حرارته الدافئة أثناء الانتصاب ما يشعر الزوجة باللذة الطبيعية فلا يمكن الاستغناء عنه حتى فى وجود الدعامة فالدعامة مسئولة عن الصلابة فقط. يمكن إزالة الدعامة أو استبدالها فى أى وقت اذا لزم الأمر.

ماهوه الحل دكتور بخصوص الاعوجاج هذا المرض وكم اتعاب العمليه؟
 

الحل الوحيد للاعوجاج هو الاصلاح الجراحى وذلك فقط فى حالة اذا كان الاعوجاج بدرجة تعوق الجماع أو اذا كان سبباً فى ضعف الانتصاب. تتوقف نوع الجراحة وبالتالى التكلفة حسب نوع الاعوجاج وجودة الانتصاب المصاحبة للاعوجاج. وذلك يحتاج إلى المناظرة وبعض الفحوصات لوضع خطة العلاج المثلى. وفى كل الأحوال الأسعار لدينا موحدة للمصريين وغير المصريين.

السؤال عن دوالي الخصية: تحليل السائل المنوي٧ مل، ٤ مليون حيوان في كل مل، الحركة ٦٥٪ منها٥٠٪ typeA التشوهات ٨% لم أتزوج بعد هل أجري الجراحة؟ وماتداعياتها؟
 

الرجاء الرجوع إالى المقال لغز دوالى الخصيتين

عملت تحليل السائل مرتين والنتيجة الحيوانات المنوية الحية والميتة عطت صفر FSH =15.96, LH = 9,65 هل هناك أمل بالانجاب وشو الحلول المقترحة، فالاطباء الذين ارتادوهم قطعولهم الأمل بالانجاب؟
 

نعم فى أمل. أولاً يمكنهما تجربة عمل تحليل السائل المنوى متكرر في نفس اليوم مع التجميد (Sequential Semen Analysis and cryopreservation). ثانياً عمل مجموعة الهرمونات المهمة الكاملة مثل : FSH, LH, Estradiol, Total Testosterone لدراسة ما اذا كان هناك مجال للعلاج الذى قد يستمر ٦ شهور على الأقل يليه إما ظهور الحيوانات المنوية بالسائل أو باستخراجها من الخصية بالميكروسكوب الجراحى وتحقيق الحمل بالحقن المجهرى.

 
ابلغ من العمر ٢٧سنه أصبت بالتهاب البروستاتا قبل نحو ٨ سنوات ولَم يتم التشخيص ومؤخرا إكتشفتها وعملت مزرعة وبدأت العلاجات بس والله ما مطمن ممكن أجي عندكم تحلو لي مشكلتي بارك الله فيكم؟

بإذن الله تكون خطة العلاج التى بدأتها فعالة طالما علي اساس المزرعة وتشعر بتحسن قريباً. يمكن ان نتشرف بزيارتكم لمتابعة الحالة ولتحديد فترة استمرار العلاج. مع العلم ان مدة علاج التهاب البروستاتا قد تطول من ٤ إلى ١٢ اسبوع حسب نوع الالتهاب (حاد أو مزمن).

 
لدي حبة حمراء صغيرة في رأس القضيب جهة اليسار منذ اكثر من شهر لها ٣ رؤوس سوداء صغيرة جدا مع حكة ودم بسيط اثناء الضغط عليه اثناء اللمس عمري ٢٤ سنة لا امارس العلاقات المحرمة

أى مظهر جلدى يحتاج للمعاينة من خلال طبيب الجلدية من أجل التشخيص الدقيق ووصف العلاج الصحيح دون ان تفوت أى تفصيلة مهمة فى الشكل.

هل لو الادوية تسبب إنتصاب جزئى يعنى الصلابة فى جزء معين فقط فى جسم القضيب اعتمد على الوضع ده ولا الافضل تركيب دعامة؟ وهل الدعامة بتبقى فترة كبيرة ولا عمرها قصير ارجو الافادة ارجوك؟
 

المتعة واللذة الحقيقية للزوجة أثناء الجماع لا تحدث إلا فى وجود الصلابة أى حتى انتفاخ العضو بالكامل بدون صلابة لا يحدث اللذة للسيدة. فالصلابة مهمة جدا. تحقيق الصلابة يمكن عن طريق الادوية المقوية للانتصاب مثل الاقراص أو الحقن الموضعية فى القضيب ولكن في حالة فشل العلاج الدوائى يكون الحل الجذرى الأمثل زراعة الدعامة بنسب نجاح ١٠٠٪. يمكن ان تستمر الدعامة الواحدة بالجسم فعالة مدى الحياة.

 انا عملت تحليل سائل منوى فى شهر يناير وكانت الكمية ٣ مل والعدد ١٠٨ مليون والحركة تحت ال ٣٢ ٪ بحاجات بسيطة وقمت بعمل التحليل مرة اخرى فى شهر ٩ والكمية كانت ٢ مل والعدد ١١ مليون والحركة ١٠ شكيت فى النتيجة وقمت باعادة التحليل بعدها ب ٥ ايام وبعد ضغط نفسى شديد كانت الكمية نصف مل والعدد طالع ١٩ مليون والحركة ٥٪ علما بان نسبة الحيوانات المنوية السليمة فى ٦٠ فى المائة فى كل التحاليل وبرضه شكيت فى التحليل لان العينة جت بصعوبة جدا وكنت بعمل التحليل فى المعمل مش فى البيت .. انا متجوز بقالى سنة ووراثيا الحمد لله الامور تمام واخواتى كلهم مخلفين وانا غير مدخن ولا اعانى من اى دوالى او امراض الحمدلله برجاء الافادة
 

علمياً مسموح بالتفاوت بين التحليل والآخر حتى مع توحيد المعمل والظروف طالما فوق النسب الطبيعية كما ان يمكن للرجل السليم ان ينتج تحليل اقل من الطبيعي في مرة من المرات. فاذا كانت اغلب التحاليل طبيعية فلا داعى للقلق ومع تاريخ حضرتك المرضى المثالى بناء على ما ورد فى السؤال واذا تأكدت من سلامة الزوجة الانجابية فاعلم ان الأمر بيد الله بعد الأخذ بالاسباب وغالباً يمكن ان تكونوا من ال٤٠٪ المتأخرين فى الانجاب دون سبب معلوم. فنصيحتى ان تلجأا لاستشاريى النساء والذكورة لاستبعاد أى سبب عضوى ولسماع  بعض الارشادات القيمة وبإذن الله ترزقا قريباً.

الخصية لا تنتج حيوانات منوية حسب تقرير عينة الخصية والدكتور قال لي ان عندى عيب خلقي فى الخصية. فى أمل لو عملت عينة من الخصية تانى؟ بنسبة كام ممكن نلاقي حيوانات منوية في العينة وهل ممكن تحفيز الخصية بالعلاج؟
 

يتوقف الأمل فى تكرار عينة الخصية على الاسلوب الذى استخدم فى جراحة العينة الاولى فاذا كانت بالجراحة التقليدية فهناك امل فى الجراحة الميكروسكوبية فى المرة التالية. اذا كان العيب الخلقى فى الخصية نفسها وليس الهرمونات المحفزة لها فدور العلاج يقتصر فى هذه الحالة على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والبعد عن أى عادات مضرة كالتدخين أو الوزن الزائد لتطهير المناخ العام لوظيفة الخصية.

ما هى أعراض التسرب الوريدى بالقضيب؟
 

يتوقف على حسب درجة التسريب. الأعراض تبدأ من أول عدم القدرة على الحفاظ على الصلابة لمدة كافية مرورا بحدوث مجرد انتصاب جزئى أى انتفاخ فى العضو بدون صلابة وصولا إلى عدم القدرة على تحقيق الانتصاب نهائيا.